Home

هل يجوز صلاة النافلة بعد الأذان الأول ‎للفجر

ج : الواجب على الرجال والنساء ألا يصلوا الفجر إلا بعد طلوع الفجر الصادق ، وبعد الأذان الذي على الفجر ، أما الأذان الأول الذي يؤذن به في آخر الليل ؛ لتنبيه الناس هذا ما يدخل به وقت الصلاة ، ولا تصلى الفريضة بعده ، ولكن إذا أذن المؤذن الذي يؤذن على طلوع الفجر الصادق على الصبح. السؤال: أختنا تسأل في سؤال آخر وتقول: هل تجوز صلاة النوافل ما بين صلاة العشاء والوتر وصلاة الفجر؛ لأنني أسمع من البعض يقولون: لا يجوز صلاة بعد الوتر حتى الفجر، والبعض يقولون: النوم يفصل بينها، وأحد الشيوخ في بلدنا قال: يمكن الصلاة قبل الفجر ما بين الأذانين الأول والثاني. والأظهر عندي أن الأذان المذكور لا يدخل في ذلك؛ لأن مراد النبي ﷺ بالأذانين: الأذان والإقامة فيما عدا يوم الجمعة، أما يوم الجمعة فإن المشروع للجماعة أن يستعدوا لسماع الخطبة بعد الأذان. والله ولي التوفيق [3] . رواه الإمام أحمد في (مسند الشاميين) برقم (16695) والأذان الأول لصلاة الصبح الذي يكون في سدس الليل الآخر لا يترتب عليه شيء من الأحكام؛ حتى إن الصائم يجوز له أن يأكل ويشرب بعد سماعه إياه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن بلالاً ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم (متفق عليه)، وهذا الأذان الأول ليس فيه قول. ج3: ليس بعد أذان الفجر بعد دخول وقته نافلة إلا سنة الفجر، وهي تكفي الداخل عن تحية المسجد. ثم نية الشروع في الصلاة محلها القلب، والنطق بها جهرا أو سرا بدعة، كأن يقول: نويت أصلي كذا وكذا، لكن إن صلى السنة في بيته ثم جاء إلى المسجد قبل الإقامة صلى تحية المسجد. وبالله التوفيق وصلى.

حكم الصلاة بعد الأذان الأول للفجر- فتاو

هل يجوز الصلاة بعد الأذان الأول. والأذان الأول لصلاة الصبح الذي يكون في سدس الليل الآخر لا يترتب عليه شيء من الأحكام؛ حتى إن الصائم يجوز له أن يأكل ويشرب بعد سماعه إياه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن بلالاً ينادي. الإجابــة. الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد: فقد دلت النصوص على مشروعية الأذانين للفجر: الأول قبل طلوع الفجر؛ لأجل الاستعداد لصلاة الصبح، والثاني عند طلوع الفجر، إيذانا بدخول وقت صلاة الصبح. وعليه، فما بين الأذانين هو من الليل. الجواب: يبدأ وقت صلاة الفجر بعد الأذان الثاني، وليس بعد الأذان الأول فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ قضاء سنة الفجر بعد صلاة الفجر لا بأس به على القول الراجح، ولا يعارض ذلك حديث النهي عن الصلاة بعد صلاة الفجر؛ لأن المنهي عنه الصلاة التي لا سبب لها، ولكن إن أخر قضاءها

جواز صلاة النافلة بعد الوت

حكم صلاة ركعتين بعد الأذان الأو

أختنا تسأل في سؤال آخر وتقول: هل تجوز صلاة النوافل ما بين صلاة العشاء والوتر وصلاة الفجر؛ لأنني أسمع من البعض يقولون: لا يجوز صلاة بعد الوتر حتى الفجر، والبعض يقولون: النوم يفصل بينها، وأحد الشيوخ في بلدنا قال: يمكن. أداء المسلم لصلاة الفجر بعد طلوع الشمس عملٌ محرّمٌ بلا شكٍّ، فلا يجوز للمسلم أن يؤخّر صلاته إلى حين خروج وقتها دون عذرٍ، فلو نام عن صلاة الفجر دون أن يأخذ بأسباب الاستيقاظ لها فلم يؤدِّها إلّا بعد طلوع الشمس كان مفرّطاً فيها وآثماً بفعله، أمّا إن كانت عادته أنّ يصلي الفجر. رقم الفتوى ( 975 ) السؤال : ياشيخ ، هل يجوز صلاة الوتر وقد أذن الأذان الأول للفجر ؟ الجواب : نعم ، تجوز صلاة الوتر بعد ما يسمى اليوم الأذان الأول للفجر ؛ لأن هذا الأذان هو أذان بليل قبل دخول الفجر، و الإجابــة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان الأذان الذي تسمعه هو الأذان للفجر الصادق، وكان صادرا من عدل عارف بالأوقات, فلها تقليده والصلاة مباشرة بعد سماعه, كما سبق تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 186789. لكن ننصح السائلة أن تنتظر بعد سماع. هل يلزم الإمساك عن الأكل والشرب بمجرد سماع أذان للفجر؟ هل أذن قبل الفجر أو بعد الفجر ، فإن الأولى والأحوط له أن يمسك إذا سمع الأذان ، ولا يضره لو شرب أو أكل شيئا حين الأذان لأنه لم يعلم بطلوع.

هل أقيم بكل السنن مع الفريضة أم يجوز أن أقيم أول ركعتين للسنة ببداية الدخول بالصلاة والمفروضة فقط ؟ أرجو إفادتي بخصوص الإقامة؟ وهل يجوز أن أدخل بالتكبير بعد الإقامة الأولى وهو لماذا صلاة الصبح فيها أذانان أي الأذان الأول والأذان الثاني، ما الحكمة في ذلك ؟ وهل تجوز الصلاة بعد الأذان الأول الذي يسبق الأذان الثاني بحوالي نصف ساعة وعند الصوم في شهر رمضان أو إن دار الإفتاء المصرية منذ إنشائها عام 1895م/ 1313هـ وهي تقف شامخةً في طليعة المؤسسات الإسلامية التي تتحدث بلسان الدين الحنيف وترفع لواء البحث الفقهي بين المشتغلين به في كل بلدان العالم الإسلامي، فتقوم بدورها التاريخي.

الصلاة (صلاة الفجر) بعد الأذان الأول - عبد الحي يوسف

هل تصلى السنن الرواتب قبل الأذان

  1. هل يجوز الصلاة بعد الأذان الأول, الجواب: بعد الأذان الأول
  2. حكم الصلاة بين أذاني الفجر ووقت انتهاء ثلث الليل الأخير
  3. هل يجوز صلاة سنة الفجر بعد الأذان الأول, والأذان الأول

هل يجوز صلاة الفجر بعد الأذان الأول موقع الشيخ الفاضل

الأذان الأول قبل صلاة الفجر - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. حكم صلاة شيء بعد صلاة الوت
  2. حكم صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة - موضو
  3. هل يجوز صلاة الوتر وقد أذن الأذان الأول للفجر موقع الشيخ
  4. حكم صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة - إسلام ويب - مركز الفتو
  5. هل يلزم الإمساك عن الأكل والشرب بمجرد سماع أذان للفجر
  6. لا تشرع الإقامة لصلاة النافلة - إسلام ويب - مركز الفتو
  7. صلاة الصبح بعد الأذان الأول أو الثاني — فالأذان الأول يكون

هل تجوز صلاة السنَّة بعد ركعتي الفجر الفرض

  1. هل يجوز صلاة النافلة جماعة في البيت ؟ لفضيلة الشيخ علي بن
  2. نور على الدرب: حكم صلاة المرأة للفجر بعد الأذان الأول
  3. صلاة الفجر للنساء بعد الأذان - حكم صلاة المرأة للفجر بعد
  4. فتوى - هل تجوز صلاة النافلة بعد الأذان الأول؟
  5. حكم صلاة النوافل بعد اذان الفجر
  6. ما حكم صلاة النافلة بعد أذان الفجر ، وصلاة النافلة في الأوقات المكروهة؟ الألباني
  7. هل يجوز التنفل بين أذان الفجر الأول والثاني؟ الشيخ عبدالله السلمي

حكم صلاة ركعتين بعد الأذان الأول يوم الجمعة ابن عثيمين رحمه الله

  1. متى تصلى سنة الفجر هل بعد الآذان الأول أو الثاني ؟ الشيخ سليمان الماجد
  2. الصلاة بين الاذان الاول والثاني ‎للفجر
  3. صلاة أكثر من ركعتين بين الأذان والإقامة لصلاة الفجر ابن عثيمين رحمه الله
  4. هل اصلي النوافل قبل الأذان أم بعد الأذان ؟ الشيخ سليمان الماجد
  5. حكم صلاة تحية المسجد بعد الأذان الثاني من الفجر ابن عثيمين رحمه الله
  6. هل أصلي سنة الفجر مع الأذان الأول أو الثاني الشيخ د.عثمان الخميس

سنةُ الفجْر قبْل الأذان أو بعْد الأذان؟ مع بيان الشيخ أنّ السُنن الرواتب القبلِية كُلها بعد الأذان

كيف اصلي صلاة النوافل والسنن

  1. فقه الخلاف: تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة مثالا
  2. هل اصلي النوافل قبل الأذان أم بعد الأذان؟
  3. صلاة النافلة قبل أذان الفجر هل تعتبر من قيام الليل؟
  4. د سعيد الكملي من صلى الفجر في بيته هل يصلي تحية المسجد
  5. هل يجوز صلاة نافلة الظهر قبل الاذان؟الشيخ عبدالعزيز الفوزان
  6. هل ينتهي قيام الليل بسماع الأذان الأول لصلاة الفجر ؟